Journaux

تيزي وزو.. انطلاق الطبعة الخامسة لمهرجان الحدادة بقرية احيطوسن

 

انطلقت أمس بقرية احيطوسن ببلدية بوزقان التي تبعد بحوالي 60 كلم شرق ولاية تيزي وزو الطبعة الخامسة لمهرجان الحدادة. التظاهرة التي ستمتد على مدار يومين متتاليين جاءت هذه السنة تحت شعار الحدادة التقليدية النقائص والخبرة، وذلك بمشاركة ازيد من 20 حرفيا أغلبهم من ممارسي فن الحدادة وحرف تقليدية مختلفة..
هذا الحدث الثقافي الذي تعودت قرية احيطوسن على إحيائه جاء تحت اشراف مديريات الثقافة، السياحة، الشبيبة والرياضة والمجلس الشعبي الولائي لتيزي وزو، وبلدية بوزقان، ومن تنظيم جمعية سبعا زباري، بالتنسيق مع الجمعية النسوية ثحيطوست ولجنة قرية احيطوسن، حيث سطر القائمون التظاهرة برنامجا ثريا، افتتح بتدشين معرض يختزل مختلف الصناعات التقليدية والحرف التي تزخر بها الولاية عامة، ومنطقة بوزقان خاصة، اين تم عرض مختلف أدوات الحدادة لاكتشافها من مختلف الزائرين للتعرف عليها عن قرب وهي أغراض يعتمد عليها في تربية المواشي، الحرث والزرع وغيرها، وسيتم استعراض كيفية وتقنيات تحويل قطع حديدية إلى غرض جاهز للاستعمال.
وكشف أحد منظمي المهرجان، أن مهرجان الحدادة الذي تحافظ على احيائه قرية احيطوسن يهدف الى الحفاظ على فن الحدادة خاصة ان هذه الاخيرة مهددة بالزوال أمام غزو المجال الصناعي الآلي الذي عوض الحرف اليدوية، لضمان تعليمها ونقلها للأجيال الصاعدة.
على أن تمتد التظاهرة بتنظيم محاضرات و دوائر مستدرة و كذا لقاءت تتخللها نقاشات للكشف عن مختلف العوائق التي يصادفها الحرفيون في ممارسة هذه الحرفة المعرضة للاندثار، إلى جانب عرض فيلم، تكريما لممارسي فن الحدادة، إضافة إلى نشاطات ثقافية وفنية تتوزع على مدار يومين متتاليين، وغيرها من المفاجآت النشاطات المبرمجة لإضفاء جو البهجة في هذه الطبعة

ض ت نشر في الحياة العربية يوم 06 - 08 - 2019